Photo Photo Photo Photo Photo Photo

Print
E-mail
Biology: ISOLATION AND IDENTIFICATION OF Pasteurella multocida From Farm Animals

 

ISOLATION AND IDENTIFICATION OF Pasteurella multocida From Farm Animals

 

Abstract

     This study was carried out for isolation of Pasteurella multocida from sheep and goat and identification by using biochemical and morphological characterization. On hundred eighty five samples included (nasal swabs blood and infected lungs) from animals with respiratory infection ,and from normal animals, were collected for this purpose. Twelve isolates of P.multocida were identified by using biochemical and morphological characterization total isolation was (7.6%) from sheep, and (3%) from goats .All isolates are susceptible for penicillin and chlormphenical , while

 

other antibiotic like Cephalothin, Amigacin, Amoxicillin, Impicilin, Tetracycline,and Trimetheprium, show a different level of susceptibility consequently as well as this study shows that there are a different level of resistant for Gentamicin,Streptomycin,and Lincomycin.


 .

 

عزل وتشخيص جرثومة pasteurella multocida من الاغنام والماعز

 

سراب سلمان كاظم*، ضحى سعد صالح**، اسماعيل كاظم شبر

*وزارة العلوم والتكنلوجيا

** قسم علوم الحياة، كلية العلوم، جامعة بغداد. بغداد - العراق


الخلاصة

     جمعت 185 عينة من الحيوانات الحقلية (اغنام وماعز) سليمة ، واخرى تعاني من اعراض تنفسية، للفترة من تشرين الاول 2003 لغاية شهر اذار 2004، ومن مناطق مختلفة في مدينة بغداد (حقول الوردية في منطقة التويثة 65 نموذج ، منطقة جسر ديالى 25 نموذج، الرياض 27 نموذج وابو غريب 68 نموذج) والعينات كانت عبارة عن مسحات انفية، وعينات دم ، كذلك رئات مصابة.

تمت دراسة الصفات الشكلية للجرثومة المعزولة ، واشكال المستعمرات للعزلات الجرثومية ودراست الصفات الكيموحيوية واستخدام ايضاً نظام api-l 20E لتأكيد تشخيص الجرثومة. كذلك اختبرت مقاومة عزلات بكتريا P. multocida مع (12) مضاد حيوي مختلف.

وقد تمكنا من عزل الجرثومة من التجويف الانفي للحيوانات السليمة والمصابة باعراض تنفسية وتم الحصول على (11) عزلة من بكتريا Pasteurella multocida من حيوانات سليمة وحيوانات مصابة باعراض تنفسية، وعزلة واحدة كان مصدرها رئه حيوان مصاب بينما لم تعزل البكتريا من نماذج الدم، وكانت نسبة العزل الاجمالية (7.6%) من الاغنام، ونحو (3%) من الماعز من المجموع الكلي للعينات. وقد اظهرت جميع العزلات قيد الدراسة حساسيتها للبنسلين والكلور مفنيكول، وجاءت بقية المضادات وهي السيفالوثين Cephalothin والاميكاسين Amigacin، والاموكسلين Amoxicillin، والامبسلين Impicilin ، والتتراسايكلين Tetracycline ، وثم الترايمثيريم Trimetheprium بعد ذلك على التوالي في تأثيرها على العزلات اذ كانت معظم العزلات حساسه لها وبنسب متفاوته. وقد بينت الدراسة وجود تفاوت في نسب المقاومة لكل من مضاد الجنتامسين Genetamicin والستربتومايسين Streptomycin واللنكومايسين Lincoamycin .


 

          alt 

            

 

 

S5 Box

Login



Register

*
*
*
*
*

Fields marked with an asterisk (*) are required.